فصل: سورة مريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 سورة مريم

4503- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن ابن عباس أنه قال لعمر بن الخطاب‏:‏ بم استحبت النصارى الحجب على مذابحهم‏؟‏ قال‏:‏ إنما استحبت النصارى الحجب على مذابحهم ومناسكهم لقول الله‏:‏ ‏{‏فاتخذت من دونهم حجابا‏}‏‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4504- عن علي قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الآية‏:‏ ‏{‏يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا‏}‏ قلت يا رسول الله‏:‏ هل الوفد إلا الركب‏؟‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ والذي نفسي بيده إنهم إذا خرجوا من قبورهم استقبلوا بنوق بيض، لها أجنحة وعليها رحال الذهب، شرك نعالهم نور يتلألأ، كل خطوة منها، مثل مد البصر، وينتهون إلى باب الجنة، فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب، وإذا شجرة على باب الجنة، ينبع من أصلها عينان، فاذا شربوا من إحدى العينين فيغسل ما في بطونهم من دنس، ويغتسلون من الأخرى، فلا تشعث أشعارهم، ولا أبشارهم بعدها أبدا، فيضربون الحلقة على الصفحة، فلو سمعت طنين الحلقة يا علي، فيبلغ كل حوراء أن زوجها قد أقبل فتستخفها العجلة، فتبعث قيمها فيفتح له الباب، فإذا رآه خر له ساجدا فيقول له‏:‏ ارفع رأسك، إنما أنا قيمك، وكلت بأمرك، فيتبعه ويقفو فتستخف الحوراء العجلة، فتخرج من خيام الدر والياقوت حتى تعتنقه، ثم قال‏:‏ تقول أنت حبي وأنا حبك، وأنا الراضية فلا أسخط أبدا، وأنا الناعمة فلا أبأس أبدا، وأنا الخالدة فلا أموت أبدا، وأنا المقيمة فلا أظعن أبدا، فيدخل بيتا من أساسه إلى سقفه مائة ألف ذراع، بني على جندل اللؤلؤ والياقوت، طرائق حمر، وطرائق خضر، وطرائق صفر، ما فيها طريقة تشاكل صاحبتها، وفي البيت سبعون سريرا على كل سرير سبعون فراشا، عليها سبعون زوجة، على كل زوجة سبعون حلة، يرى مخ ساقها من وراء الحلل، يقضي جماعهن في مقدار ليلة من لياليكم هذه، تجري من تحتهم الأنهار، أنهار مطردة، أنهار من ماء غير آسن، صاف ليس فيه كدر، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه ولم يخرج من ضروع الماشية، وأنهار من خمر لذة للشاربين، لم تعصرها الرجال بأقدامها، وأنهار من عسل مصفى، لم يخرج من بطون النحل فتستحلي الثمار فإن شاء أكل قائما، وإن شاء قاعدا، وإن شاء متكئا، فيشتهي الطعام فيأتيه طير بيض، فترفع أجنحتها، فيأكل من جنوبها أي لون شاء، ثم تطير فتذهب، فيدخل الملك فيقول‏:‏ ‏{‏سلام عليكم تلكم الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون‏}‏‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في صفة الجنة وابن أبي حاتم عق‏)‏‏.‏ وقال غير محفوظ‏.‏

4505- عن النعمان بن سعد ‏(‏النعمان بن سعد بن حبتة وقيل حبتر الأنصاري الكوفي روى عن علي والأشعث بن قيس والمغيرة بن شعبة وغيرهم‏.‏

قال أبو حاتم وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏ قلت والراوي عنه ضعيف كما تقدم فلا يحتج بخبره‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏10/453‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ كنا جلوسا عند علي فقرأ هذه الآية‏:‏ ‏{‏يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا‏}‏ قال‏:‏ لا والله ما على أرجلهم يحشرون، ولا يحشر الوفد على أرجلهم، ولا يساقون سوقا، ولكنهم يؤتون بنوق من نوق الجنة، لم ينظر الخلائق إلى مثلها، عليها رحال الذهب، وأزمتها الزبرجد، فيركبون عليها حتى يضربوا أبواب الجنة‏.‏

‏(‏ش عم وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مروديه ك ق في البعث‏)‏‏.‏

4506- عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا‏}‏ قال‏:‏ أما والله ما يحشرون على أقدامهم، ولا يساقون سوقا، ولكنهم يؤتون بنوق من نوق الجنة، لم ينظر الخلائق إلى مثلها، رحالها الذهب، وأزمتها الزبرجد، فيقعدون عليها حتى يقرعوا باب الجنة‏.‏

‏(‏ابن أبي داود في البعث وابن مردويه‏)‏‏.‏

 سورة طه

4507- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏على العرش استوى‏}‏ قال‏:‏ حتى يسمع له أطيط الرحل‏.‏

‏(‏ابن مردويه خط ص‏)‏‏.‏

4508- عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يراوح بين قدميه، يقوم على كل رجل حتى نزلت‏:‏ ‏{‏ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى‏}‏‏.‏

‏(‏البزار‏)‏ وضعف‏.‏

4509- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فاخلع نعليك‏}‏ قال‏:‏ كانتا من جلد حمار ميت، فقيل له اخلعهما‏.‏

‏(‏عب والفريابي وعبد بن حميد وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4510 - عن علي في قوله‏:‏ ‏{‏فقولا له قولا لينا‏}‏ قال‏:‏ كنه ‏(‏يقول القرطبي في تفسيره ‏(‏11/200‏)‏‏:‏ اختلف الناس في معنى قوله‏:‏ ‏(‏لينا‏)‏ فقالت فرقة منهم الكلبي وعكرمة معناه كنياه؛ وقاله ابن عباس ومجاهد والسدي ثم قيل‏:‏ وكنيته أبو العباس وقيل أبو الوليد وقيل أبو مرة؛ فعلى هذا القول‏:‏ تكنية الكافر جائزة إذا كان وجيها ذا شرف وطمع بإسلامه‏.‏‏)‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4511- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ويذهبا بطريقتكم المثلى‏}‏ قال‏:‏ يصرفا وجوه الناس إليها‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4512- عن علي قال‏:‏ لما تعجل موسى إلى ربه عمد السامري فجمع ما قدر عليه من حلي بني إسرائيل، فضربه عجلا ثم ألقى القبضة في جوفه، فإذا هو عجل جسد له خوار، فقال لهم السامري‏:‏ هذا إلهكم وإله موسى‏:‏ فقال لهم هارون‏:‏ يا قوم ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا‏؟‏ فلما إن رجع موسى أخذ برأس أخيه، فقال له هارون ما قال، فقال موسى للسامري‏:‏ ما خطبك‏؟‏ فقال‏:‏ قبضت قبضة من أثر الرسول، فنبذتها وكذلك سولت لي نفسي، فعمد موسى إلى العجل، فوضع عليه المبارد فبرده بها وهو على شط نهر، فما شرب أحد من ذلك الماء ممن كان يعبد ذلك العجل إلا إصفر وجهه مثل الذهب، فقالوا لموسى‏:‏ ما توبتنا‏؟‏ قال‏:‏ يقتل بعضكم بعضا، فأخذوا السكاكين فجعل الرجل يقتل أخاه وأباه وابنه، لا يبالي من قتل، حتى قتل منهم سبعون ألفا، فأوحى الله تعالى إلى موسى‏:‏ مرهم فليرفعوا أيديهم، فقد غفرت لمن قتل وتبت على من بقي‏.‏

‏(‏الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم ك‏)‏‏.‏

4513- عن علي قال‏:‏ اليم النهر‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

 سورة الأنبياء

4514- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن النعمان بن بشير قال قال علي بن أبي طالب في هذه الآية‏:‏ ‏{‏إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون‏}‏ قال‏:‏ أنا منهم، وأبو بكر منهم، وعمر منهم، وعثمان منهم، والزبير منهم، وطلحة منهم، وسعد منهم، وعبد الرحمن منهم‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم وابن أبي حاتم والعشاري وابن مردويه كر‏)‏‏.‏

4515- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قلنا يا نار كوني بردا وسلاما‏}‏ قال‏:‏ لولا أنه قال وسلاما لقتله بردها‏.‏

‏(‏الفريابي ش حم في الزهد وعبد بن حميد وابن المنذر‏)‏‏.‏

4516- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قلنا يا نار كوني بردا‏}‏ قال‏:‏ بردت عليه حتى كادت تؤذيه حتى قيل وسلاما، قال‏:‏ لا تؤذيه‏.‏

‏(‏الفريابي ش وابن جرير‏)‏‏.‏

4517- عن علي قال‏:‏ ست من أخلاق قوم لوط في هذه الأمة الجلاهق ‏(‏هو طين مدور يرمي به الطير كما في شفاء الغليل‏.‏‏)‏، والصفير والبندق ‏(‏والبندق يشمل ما يرمى به والجلوز المعروف الذي يشبه الفستق الحلبي‏.‏‏)‏، والخذف ‏(‏الخذف بفتح الخاء وسكون الذال هو أن تجعل بين سبابتيك شيئا كالحصاة أو النواة‏.‏‏.‏‏.‏ وترمى به‏.‏‏.‏‏.‏انتهى‏.‏من القاموس‏.‏‏)‏ وحل أزرار القباء ومضغ العلك ‏(‏العلك‏:‏ هو ما يطول مضغه وأصله نبت بأرض الحجاز، وهو من باب قتل والجمع علوك وأعلاه انتهى‏.‏ مصباح ومقدمة فتح الباري ‏(‏1/155‏)‏‏)‏‏.‏

‏(‏وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي كر‏)‏‏.‏

4518- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين سبقت لهم منا الحسنى‏}‏ الآية قال‏:‏ كل شيء يعبد من دون الله في النار، إلا الشمس والقمر وعيسى‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4519- عن علي قال‏:‏ السجل ملك‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

4520- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون‏}‏ ‏(‏سورة الأنبياء آية ‏(‏101‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ نزلت في عثمان‏.‏

‏(‏وابن مردويه‏)‏‏.‏

4521- ‏{‏مرسل سعيد بن جبير‏}‏ ‏(‏سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الوالبي مولاهم أبو محمد ويقال أبو عبد الله الكوفي روى عن ابن عباس وغيرهم‏.‏

وقال أبو القاسم الطبري‏:‏ هو ثقة أمام حجة على المسلمين قتله الحجاج صبرا سنة ‏(‏95‏)‏ وعمره ‏(‏49‏)‏‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏4/11‏)‏‏.‏ ‏)‏ عن سعيد بن جبير قال‏:‏ خلق آدم ثم نفخ فيه الروح، وأول ما نفخ في ركبتيه، فذهب ينهض فقال خلق الإنسان من عجل‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

 سورة الحج

4522- ‏{‏من مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن أبي بكر الصديق قال‏:‏ كان الناس يحجون وهم مشركون، فكانوا يسمونهم حنفاء الحاج فنزلت‏:‏ ‏{‏حنفاء لله غير مشركين به‏}‏‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4523- ‏{‏ومن مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر قال قال عمر بن الخطاب هذه الآية‏:‏ ‏{‏ما جعل عليكم في الدين من حرج‏}‏ ثم قال‏:‏ ادعوا لي رجلا من بني مدلج، قال عمر‏:‏ ما الحرج فيكم‏؟‏ قال الضيق‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

4524- عن محمد بن سيرين قال‏:‏ أشرف عثمان عليهم من القصر فقال‏:‏ ائتوني برجل أتاليه كتاب الله، فأتوه بصعصعة بن صوحان وكان شابا فقال‏:‏ أما وجدتم أحدا تأتوني به غير هذا الشاب‏؟‏ فتكلم صعصعة بن صوحان بكلام، فقال عثمان أتل فقال‏:‏ ‏{‏أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير‏}‏ فقال‏:‏ كذبت ليست لك، ولا لأصحابك، ولكنها لي ولأصحابي‏.‏

‏(‏ش وابن مردويه كر‏)‏‏.‏

4525- عن عبد الله بن حارث بن نوفل أن صعصعة بن صوحان قرأ عند عثمان‏:‏ ‏{‏أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا‏}‏ فقال له عثمان‏:‏ ويحك ما نزلت هذه الآية إلا في، وفي أصحابي، أخرجنا من مكة بغير حق‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

4526- عن عثمان بن عفان قال‏:‏ فينا أنزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق‏}‏ والآية التي بعدها، أخرجنا من ديارنا بغير حق، ثم مكنا في الأرض، فأقمنا الصلاة، وآتينا الزكاة، وأمرنا بالمعروف، ونهينا عن المنكر؛ فهي لي ولأصحابي‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن أبي حاتم وابن مردويه‏)‏‏.‏

4527- عن علي قال‏:‏ لما أمر إبراهيم ببناء البيت خرج معه إسماعيل وهاجر فلما قدم مكة رأى على رأسه في موضع البيت مثل الغمامة، فيه مثل الرأس فكلمه، فقال‏:‏ يا إبراهيم ابن على ظلي أو على قدري، ولا تزد، ولا تنقص، فلما بنى خرج وخلف إسماعيل وهاجر وذلك حين يقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏ابن جرير ك‏)‏‏.‏

4528- عن علي قال‏:‏ الأيام المعلومات يوم النحر، وثلاثة أيام بعده‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

4529- عن علي قال‏:‏ إنما أنزلت هذه الآية في أصحاب محمد‏:‏ ‏{‏ولولا دفع الله الناس‏}‏ الآية قال‏:‏ إنما أنزلت هذه الآية في أصحاب محمد، ولولا دفع الله بأصحاب محمد عن الناس ‏{‏لهدمت صوامع وبيع وصلوات‏}‏‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه‏)‏‏.‏

4530- عن ثابت بن عوسجة الحضرمي قال‏:‏ حدثني سبعة وعشرون من أصحاب علي وعبد الله، منهم لاحق الأقمر والعيزار بن جرول وعطية القرظي أن عليا قال‏:‏ إنما أنزلت هذه الآية في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض‏}‏ ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض بأصحاب محمد عن التابعين لهدمت صوامع وبيع‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4531- عن قيس بن عباد عن علي قال‏:‏ أنا أول من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة، قال قيس‏:‏ وفيهم نزلت هذان خصمان اختصموا في ربهم، قال هم الذين بارزوا يوم بدر علي، وحمزة، وعبيدة بن الحارث، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة‏.‏

‏(‏ش خ ن وابن جرير والدورقي ق في الدلائل‏)‏‏.‏

4532- عن علي قال‏:‏ فينا نزلت هذه الآية ‏{‏هذان خصمان اختصموا في ربهم‏}‏ في الذين بارزوا يوم بدر، حمزة، وعلي، وعبيدة، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة‏.‏

‏(‏العدني وعبد بن حميد ك وابن مردويه‏)‏‏.‏